المستجدات الدبلماسية

  • الأمم المتحدة - اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (2018.11.25)

    بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة التي سيُحتفى بها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، تؤكد فرنسا مجدداً التزامها وإصرارها على أن يعمل المجتمع الدولي على مكافحة جميع أوجه العنف ضد المرأة والقضاء عليها.

    lire la suite

  • إحياء الذكرى السنوية لهدنة 11 نوفمبر 1918: حضور أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة في باريس

    شهد عام 2018، على غرار عام 2014، أكبر قدر من الجهود الحثيثة المبذولة منذ استهلال الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى، وذلك بفضل تنظيم أكثر من ألفي مشروع في فرنسا والخارج برعاية لجنة الذكرى المئوية. وستتكلل هذه الجهود بإحياء الذكرى السنوية لهدنة 11 نوفمبر 1918.

    lire la suite

  • تونس - تفجير تونس العاصمة (2018.10.29)

    تدين فرنسا بأشد العبارات التفجير الذي وقع اليوم قبيل الساعة الثانية بعد الظهر في وسط العاصمة التونسية والذي لم تتبناه أي جهة بعد.

    lire la suite

  • منتدى باريس للسلام

    ستُنظّم الدورة الأولى لمنتدى باريس للسلام من 11 وحتى 13 نوفمبر 2018.

    lire la suite

  • تونس - تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة

    تابعت فرنسا بإهتمام كبير التقرير الذي قدمته لجنة الحريات الفردية والمساواة إلى رئيس الجمهورية التونسية.

    lire la suite

  • تعزيز السلام والتصدي لمواطن الضعف

    يعيش 1،6 مليار شخص في دولٍ تعتريها الهشاشة لأسباب اقتصادية أو سياسية أو أمنية أو اجتماعية أو بيئية. وتسعى فرنسا إلى تعزيز نشاطها في هذا المجال بفضل خطة جديدة اعتمدتها اللجنة المشتركة بين الوزارات المعنية بالتعاون الدولي والتنمية* في شباط/فبراير 2018، وذلك لأن الأوضاع الراهنة أمست مصدرًا للأزمات والنزاعات. وتتمحور خطة "الوقاية والقدرة على الصمود والسلام الدائم" حول محورين رئيسين هما ترسيخ الحوكمة الشاملة وتنسيق الأنشطة الفرنسية على نحو أفضل.

    lire la suite

  • تونس – الانتخابات البلدية 2018

    تحَيي فرنسا إقامة أول انتخابات بلدية حرة في تونس، وهي تمثل مرحلة جديدة في تجذر الديمقراطية على الصعيد المحلي في هذا البلد الصديق

    lire la suite

  • الأسلحة الكيميائية: وضع حدّ للإفلات من العقاب

    أفادت آليات التحقيق الدولية والصحافة والمنظمات غير الحكومية بوقوع مئات الاعتداءات الكيميائية منذ عام 2012، إذ يُقدر أن 14 ألف شخص تعرضوا لمواد سامة، وتوفي المئات منهم، ويمثل تكرار هذه الاعتداءات تحدياً مقلقاً لحظر استخدام الأسلحة الكيميائية.
    ولا تقبل فرنسا بالتشكيك في النظام الأنجع لعدم الانتشار دون تحمل العواقب، ولذلك اقتُرح إقامة الشراكة الدولية من أجل مكافحة إفلات مستخدمي الأسلحة الكيميائية من العقاب. وتجمعت 29 دولة في باريس في 23 جانفي بغية تأييد إعلان المبادئ المشتركة وحضور المؤتمر الافتتاحي لهذه الشراكة

    lire la suite

Haut de page