مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط، منتدى المتوسط- 23 و24 جوان 2019

JPEG - 36.2 كيلوبايت
Sommet des deux rives

سيُعقد مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط، منتدى المتوسط في مدينة مارسيليا الفرنسية يومَي 23 و24 جوان 2019 ، بناءً على مبادرة رئيس الجمهورية السيد إيمانويل ماكرون. ويرمي المؤتمر إلى إحياء حركية التعاون في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط، عبر تنفيذ مشاريع عملية في مجال التنمية البشرية والاقتصادية والمستدامة في المنطقة، وذلك عقب إجراء جولة غير مسبوقة من المشاورات مع المجتمع المدني في حوض البحر الأبيض المتوسط

«"أعلنت، في مدينة تونس مطلع العام الجاري، تنظيم مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط، الذي سيُنظّم استنادًا إلى الحوار 5 زائد 5 الحالي ولكن على نحو أكثر شمولًا ويُشارك فيه المجتمع المدني مشاركةً أكثر فعالية [...]. فيجب علينا صياغة سياسةً متوسطيّة مختلفة من خلال استخلاص العبر مما حققناه ومما لم ننجح في تحقيقه أحيانًا. "»

السيد إيمانويل ماكرون، مؤتمر السفراء والسفيرات في باريس في 27 أوت 2018

يندرج مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط في إطار الحوار 5 زائد 5 في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يضمّ خمس دول في الضفة الجنوبية للمتوسط، وهي موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا، وخمس دول في الضفة الشمالية، وهي البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا. ويُشارك في هذه المبادرة كلٌّ من الاتحاد الأوروبي وألمانيا والمنظمات التي تُعنى بالشؤون المتوسّطية وأبرز المنظمات الاقتصادية الدولية الحاضرة في المنطقة.

للاطلاع على معلومات إضافية بشأن مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط، منتدى المتوسط :

PDF - 118 كيلوبايت
Présentation du Sommet des deux rives, Forum de la Méditerranée
(PDF - 118 كيلوبايت)

حشد جهود المجتمع المدني في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط على نحو لم يسبق له مثيل

يرتكز مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط على قناعة مفادها أنه يجدر بالمجتمع المدني أن يشارك على نحو كامل في إعداد خطّة إيجابية جديدة لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي خلال الأشهر الثلاثة الممتدة من أفريل إلى جوان سيتعاون المجتمع المدني في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط، ولا سيّما الشباب والجهات الفاعلة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية من أجل إيجاد حلول عملية للمنطقة. وستُعرض جميع هذه الأفكار والاقتراحات على رؤساء الدول والحكومات أبّان مؤتمر قمة مارسيليا، بغية تحديد المبادرات التي ستُنفّذ في المقام الأول.

وقد تتعدد أنواع هذه المبادرات، كالمبادرات الجديدة بالكامل، أو المبادرات قيد البلورة الفنية، أو المبادرات التي تحتاج إلى التمويل، أو المبادرات القائمة التي يجب إعادة إحيائها. كما قد تتّخذ عدّة صِيَغ، كالأنشطة الجماعية، والمشاريع العملية، واقتراحات السياسات العامة المشتركة، والمفاهيم المشتركة، وإنشاء المؤسسات، والتسميات المتوسطية، والأنظمة وغيرها. ويجب أن تكتسي هذه المبادرات طابعًا إقليميًا أو متعدد الأطراف.

"المائة": مائة شخصية مؤهّلة منبثقة عن المجتمع المدني في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط ومنه

اقترحت كلُّ دولة في مجموعة الحوار 5 زائد 5 أسماء عشر شخصيات منبثقة عن المجتمع المدني، وستُعيَّنُ واحدةٌ منها بصفة قائدة المجموعة في بلدها. وتتولى السيدة باتريسيا ريكارد قيادة المجموعة الفرنسية.

ويجتمع القادة في لجنةٍ توجيهية تتولى تنسيق أعمالها قائدة المجموعة التونسية السيدة وداد بوشماوي.

وتُطلق على هذه الشخصيات المؤهّلة تسمية "المائة"، وتشارك في جميع المنتديات التحضيرية المواضيعية بهدف استعراض نتائج النقاشات واستقاء الأفكار والمشاريع المطروحة. وستعقد تلك الشخصيات اجتماعًا توليفيًا في مدينة تونس يومي 11 و12 جوان يُطلق عليه تسمية "جمعية المائة"، وستدعو في خلاله رؤساء الدول والحكومات في مجموعة الحوار 5 زائد 5 إلى مراعاة الأنشطة العملية التي تقترحها

خمسة منتديات تحضيرية مواضيعية

ستُنظّم خمسة منتديات تحضيرية قبل مؤتمر قمة مارسيليا وستتمحور حول خمسة موضوعات، هي الطاقات، والشباب والتعليم والتنقّل الدولي، والاقتصاد والقدرة التنافسية، والثقافة ووسائط الإعلام والسياحة، والبيئة والتنمية المستدامة. وسيشارك في كلِّ منتدى من هذه المنتديات زهاء مائتي شخصٍ وسيضطلع المجتمع المدني بإجراء النقاشات وطرح المشاريع، وليس الجهات الفاعلة المؤسسية أو الحكومية.

- منتدى "الطاقات" تُنظّمه الجزائر، في الجزائر العاصمة يوم 8 أفريل 2019
"نحو شراكة مُعززة لفائدة الانتقال المستدام في مجال الطاقة"

- منتدى "الشباب والتعليم والتنقّل الدولي" تُنظّمه مالطا في فاليتا يومي 24 و25 أفريل 2019
"جيل منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط: إسهام مالطا في مؤتمر قمة ضفتَي المتوسط"

- منتدى "الاقتصاد والقدرة التنافسية" يُنظّمه المغرب في الرباط يوم 29 أفريل 2019
"تعزيز الاندماج الاقتصادي بين ضفتَي المتوسط من أجل إقامة شراكة تقوم على النمو والابتكار المشتركَين"

-منتدى "الثقافة ووسائط الإعلام والسياحة" تُنظّمه فرنسا في مونبولييه يومَي 2 و3 ماي 2019
"إضفاء حركية ثقافية جديدة في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط"

- منتدى "البيئة والتنمية المستدامة" تُنظّمه إيطاليا في باليرمو يوم 16 ماي 2019
"الاقتصاد المراعي للثروة المائية، الاقتصاد المراعي للبيئة، الاقتصاد القائم على التدوير: اقتراحات لإقامة شراكات في مجال التنمية الحضرية الساحلية المستدامة في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط"

- الاجتماع التوليفي لجمعية المائة، منتدى تونس تُنظّمه تونس في مدينة تونس يومَي 11 و12 جوان 2019
"نحو إقامة حيّز مشترك للحوار الثقافي، والإنتاج، والتنمية المستدامة والشاملة والتضامنية"

للاستزادة، يمكنكم تنزيل الكُتيّب الذي يعرض المنتديات التحضيرية المواضيعية :

PDF - 192 كيلوبايت
Présentation des forums thématiques préparatoires
(PDF - 192 كيلوبايت)

Dernière modification : 25/04/2019

Haut de page