النساء الدبلوماسيات في فرنسا: من عام 1930 وإلى الغدّ

أعلن رئيس الجمهورية أن المساواة بين الجنسين ستكون قضية العهد الكُبرى، فهي تندرج في صلب النشاط الفرنسي في العالم. وترتكز مصداقية هذا الالتزام على تميُّز شبكتنا الدبلوماسية على صعيد المساواة المهنية.

المساواة المهنية.
وستُعرض الإنجازات التي حققتها وزارة أوروبا والشؤون الخارجية في مجال تكافؤ الفرص والنهج الذي تتبعه، في مقر الوزارة في كي دورسي بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 آذار/مارس 2019.
وتؤكّد فرنسا التزامها بمكافحة انعدام المساواة عبر الاستراتيجية الدولية للمساواة بين المرأة والرجل لفترة 2018-2022.
ويتمثّل المحور الأول من محاور الاستراتيجية في تميُّز الممارسات التي تتّبعها الوزارة إزاء جميع الموظفين في الشبكة الدبلوماسية وخاصةً في المناصب المرموقة، في ما يخص المساواة المهنية. وعلى هذا المستوى بالذات، يمكن للوزارة أن تعزز جهودها وأن تعمل على تحقيق تكافؤ الفرص.
فمنذ عام 2012، حققت الوزارة إنجازات لا صنو لها ونجحت في إضفاء الطابع الأنثوي على المناصب المرموقة، فبين عامَي 2010 و2018، جرى تعيين عدد كبير من السفيرات يفوق عدد السفيرات اللواتي عُيّنَّ في خلال الأربعين سنة الماضية.
وفي عام 2018، بلغت نسبة النساء الموظفات في الوزارة 52 في المائة ونسبة السفيرات 26 في المائة.

Femmes ambassadrices dans le monde | 1972 – 2018 - JPEG

PDF - 197 كيلوبايت
Femmes ambassadrices dans le monde 1972 – 2018 (version accessible)
(PDF - 197 كيلوبايت)

نساء سفيرات في العالم من عام 1972 إلى عام 2018
بالأحمر: الدول التي تتمثّل فرنسا فيها حاليًا بسفيرة
بالأزرق: الدول التي تمثّلت فرنسا فيها في السابق بسفيرة
بالأبيض: المنظمات الدولية أو الدول التي لم تتمثّل فرنسا فيها أبدًا بسفيرة


تُفتتح وزارة أوروبا والشؤون الخارجية معرضًا في مقر الوزارة في كي دورسي في 8 آذار/مارس 2019 يلقي الضوء على الإنجازات التي حققتها الوزارة وعلى أهدافها المرجوّة.
وسيعرّف المعرض بأولى السيدات اللواتي أصبحن سفيرات واللواتي شغلن مناصب إدارية مرموقة. كما سيعرّف بالمزايا المتعددة التي تتحلى بها النساء اللواتي يعملن ضمن شبكتنا الدبلوماسية واللواتي يجسّدن، في شتى بقاع الأرض، ثقافة المساواة التي تسعى الوزارة إلى ترسيخها.
وسيتضمن المعرض أيضًا لوحات مرايا تدعو كلُّ امرأة إلى الوقوف أمامها وتخيّل نفسها أوّل سفيرة في أحد بلدان العالم، فتنعكس أمام ناظِرَيها الأفق القريبة المنال وينكشف النقاب عن التحديات التي يجب التصدي لها.

JPEG - 654.2 كيلوبايت
Les panneaux miroirs pour l’exposition au Quai d’Orsay le 8 mars 2019
MEAE

------------------------------------------------------------------------

اللوحات المرايا في معرض الوزارة في كي دورسي يوم 8 آذار/مارس 2019


Dernière modification : 11/03/2019

Haut de page