المصلحة الاقتصادية لسفارة فرنسا بتونس

المصلحة الاقتصادية لسفارة فرنسا بتونس

تنتمي المصلحة الاقتصادية الجهوية لسفارة فرنسا بتونس إلى شبكة الإدارة العامة للخزينة صلب وزارة الاقتصاد والمالية. فهي تمثل على هذا الأساس الإدارات الاقتصادية والمالية الفرنسية بتونس كما لها صلة بالوزارات الفنية.
تنشط المصلحة الاقتصادية الجهوية في كل من تونس وليبيا.
تؤدي المصلحة الاقتصادية الجهوية مهمتين أساسيتين :
× التحليل و اليقظة الاستراتيجية
× التعاون المالي والفني والمؤسساتي والاقتصادي.
تشارك المصلحة الاقتصادية الجهوية في جهاز دعم و تنشيط مجموعة (شبكة) الأعمال الفرنسية بتونس، بالتعاون مع الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة والفرع التونسي لمستشاري التجارة الخارجية لفرنسا.

العنوان وأرقام الهاتف

تتقاسم المصلحة الاقتصادية الجهوية مع بعثة الوكالة الفرنسية من أجل التنمية الدولية للمؤسسات Business France الجناح الأيمن لسفارة فرنسا بتونس، في قلب العاصمة، شارع الحبيب بورقيبة.

العنوان : 1، ساحة الإستقلال – 1000 تونس
الهاتف : 080 105 71
الفاكس : 091 105 71
العنوان الإلكتروني :
tunis@dgtresor.gouv.fr
موقع واب :
http://www.tresor;economie.gouv.frPays/tunisie
أوقات استقبال العموم :

  • من الثامنة ونصف إلى منتصف النهار ونصف ثم من الواحدة ونصف بعد الزوال إلى الخامسة ونصف مساء من الإثنين إلى الخميس
  • من الثامنة ونصف إلى منتصف النهار ونصف ثم من الواحدة ونصف بعد الزوال إلى الرابعة ونصف مساء يوم الجمعة.

ميادين التدخل الأساسية

  • تحليل الوضع الإقتصادي والمالي لتونس وكذلك شروط الدخول إلى السوق لصالح الإدارات والمؤسسات الفرنسية.
  • متابعة تطور العلاقات الثنائية بين فرنسا وتونس في الميدان الإقتصادي : مبادلات تجارية، استثمارات، شراكات صناعية وتكنولوجية.
  • متابعة القطاعات الإستراتيجية (النقل، الطاقات والبيئة، الصحة، الرقمية، صناعة الطائرات والسيارات)
  • متابعة المواقف التونسية حول القضايا الاقتصادية والمالية المتعددة الأطراف والمفاوضات التجارية
  • تنظيم الزيارات الوزارية أو الإدارية الفرنسية في الميادين الإقتصادية والمالية، في مجالات النقل، البنية التحتية، تكنولوجيا المعلومات، الصناعة، الطاقة والبيئة.
  • مرافقة انشطة التعاون للإدارات الإقتصادية والمالية الفرنسية، سواء كانت ثنائية أو تعتمد على تمويلات أوروبية أو متعددة الأطراف.
  • المساهمة في التعاون المالي بين فرنسا وتونس، خاصة عن طريق وسائل مثل الإدارة العامة للخزينة (القروض الميسرة)، "احتياطي البلدان النامية" أو منح "صندوق الدراسات و المساعدات للقطاع الخاص".
  • المساهمة، من خلال جمع وتحليل المعلومة، في التعريف بالمواقف الفرنسية بخصوص المسائل الإقتصادية، المالية والتجارية في المجال المحلي، الإقليمي والمتعدد الأطراف و تبليغ هذه المواقف إلى تونس.
  • مساندة الفاعليين الإقتصاديين الفرنسيين في التنمية وتوفير دعم للشركات الفرنسية التي تواجه صعوبات في تعاملها مع السلطات، بالتعاون مع جميع الجهات الفرنسية الفاعلة في مجال التصدير (بعثة الوكالة الفرنسية من أجل التنمية الدولية للمؤسسات، مستشاري الإقتصاد الخارجي لفرنسا، الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة).

Dernière modification : 16/11/2018

Haut de page